Compare Listings

الأسئلة الشائعة

اختر أحد الأسئلة الشائعة بالأسفل لتتعرف أكثر على عمليات بيع وشراء الشركات.

أسئلة عن عمليات البيع

من واقع خبرتنا، فإن جميع الشركات قابلة للبيع إذا ما سعرت بشكل صحيح وعرضت لعدد كاف من الناس في القطاعات المناسبة، حتى وأن كانت الشركة تعاني من الخسارة.

يوصي وبشدة بأن يكون لديك تقرير للسوق شامل وتقييم قبل عرض شركتك للبيع، وهذا سيساعد في تحديد المناطق التي قد يسبب عدم مراجعتها خسائر مادية أو تأخير غير ضروري أو توقف لعملية البيع .

طبقا للقاعدة الأساسية المعروفة “بقدر ما يكون المشتري مستعدا لدفع الثمن يكون البائع مستعد للبيع”، في الحقيقة الأمر يستحق! فبهد حملة تسويقية مستمرة وشاملة خلقت بيئة تنافسية، لكن على الرغم من ذلك فإن العديد من العوامل تحدد قيمة الشركة مثل: السيولة المالية والأرباح المستمرة وقيمة الممتلكات والتاريخ المالي والموقع والمنافسة وقاعدة العملاء ومعايير الصناعة  والإدارة القائمة والاقتصاد.

تقييم شركة خاصا ليس علما ثابتا. ويحتاج القيام بذلك بدقة وشمولية الخبرة والمعرفة بالصناعة والقدرة على تحليل واختبار كل العوامل المؤثرة.

تحدد قيمة الشركة من خلال عدة عوامل منها: احتمالات النمو والسيولة المالية وحالات التضخم المحتملة، واتجاهات القطاع  ونشاطه والربح المستمر وقيمة الممتلكات، والتاريخ المالي والموقع والمنافسة وقاعدة العملاء ومعايير الصناعة  والإدارة القائمة والاقتصاد.

  • مضاعفة الأرباح – تستخدم للشركات صاحبة الربح المستمر.
  • التدفقات النقدية المخصومة – تستخدم للشركات المنتجة للنقد.
  • قيمة الممتلكات – تستخدم للشركات التي لديها قاعدة أصول ملموسة وكبيرة مثل مصنع.
  • طريقة تكلفة الدخول – تعقد مقارنة بين تكلفة الدخول وقيمة الشركة
  • سابقة الصناعة – بعض الصناعات لديها أسلوبها الفريد في التقييم ويعتمد على معايير القطاع.

يعتمد ذلك على ظروف السوق وما هو معروض فيه للبيع. ففي الوضع الاعتيادي فإن بيع شركة يستغرق من 5 شهور إلى 8 شهور من البداية إلى النهاية. سنة كاملة قد تكون مدة مناسبة لتضعها في حساباتك، ونحن نتواصل مع المشتري النهائي خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية الأولى.

أسئلة عن عمليات الشراء

يختلف هذا الأمر باختلاف البائع، البعض مستعد لتمويل جزء ولكن المعظم يمتنع عن ذلك،كما تختلف شروط ومدة التمويل. ومع ذلك فإن معظم المعاملات الافل من 5 مليون دولار تعتمد على قرض بنظام ال SBA للمساعدة في شراء الشركة. هذا القرض مدعوم من الحكومة ويقدم أسعارا تنافسية. يمكنك اعتباره مثل الرهن العقاري عند شراء منزل، يقوم معظم الناس بدفع دفعة أولية ثم يرهنون باقي التكلفة الإجمالية.

تفشل العديد من الشركات الصغيرة في السنة الأولى أو الثانية لتأسيسها، لذلك فإن شراء شركة قائمة بالفعل يقلل من مخاطر خسائر الشركات. الشركات القائمة بالفعل لديها  سجل حافل ونموذج عمل قائم ومجرب، وقاعدة عملاء وموظفين مدربين وخبراء، والأهم من ذلك السيولة النقدية المتوفرة للمدير الجديد. الخطر أقل وغالبا ما يُسرع النمو مع وجود هذه الدعامات بالإضافة للمدير الجديد وأفكاره وطاقته المتجددة.

كما أنك في أول شهر ستكون مدعما بتدفق نقدي وستحصل على دخل بعكس معظم الشركات والتي تستغرق وقتا حتى تكون قادرة على إدرار دخل يذكر.

قد يكون هذا صعبا لأننا قد تعلمنا على مر السنين أن تعريف كل شخص لهذه المصطلحات يختلف قليلا. بشكل عام فإن الربح هو المال المتبقي بعد حساب جميع النفقات، والتدفق النقدي هو إجمالي ما يتم تحويله من وإلى الشركة. الربح لا يمثله التدفق النقدي فقط بل يوجد أيضا مزايا المالكين الآخرين أو مدفوعات الفائدة  أو الفائدة المحصلة  أو الاستهلاك أو التقسيط … إلى آخره.

توضح هذه البنود مقدار ما تنتجه الشركة والذي قد يختلف عن الربح من العمليات العادية. الأرباح التقديرية هي مزايا المالك أما الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والتقسيط فهي جميع النفقات التي لا تنطبق على المالك الجديد. على سبيل المثال قد يكون للمالك مكتبا أغلى مما ترغب في امتلاكه أو قد يستأجر سيارة لا تخطط لاستخدامها أو نفقات أخرى ليست من مسئوليتك عند شراء الشركة، لكن يمكن أن يختلف هذا التعريف من شخص لآخر.

أجريت العديد من استطلاعات الرأي للرد على هذا السؤال، أسفر معظمها عن نفس الإجابات ونفس ترتيب الأولويات وفيما يلي سنعرض لكم أهم الأسباب مرتبة طبقا للأهمية:

1- لأفعل شيئا خاصا بي، وأتحكم في مصيري.
2. لا أريد العمل لصالح شخص آخر.
3. استخدام قدراتي بشكل أفضل.
4. الربح المادي.

MergersCorp M&A
International As seen on

  • brand 1
  • brand 1
  • brand 1
  • brand 1
  • brand 1
Skype